مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/08/2022 09:41:00 ص

هل استخدام  الكلمات السلبية تؤثر على مستقبل أطفالنا وحياتهم ؟
 هل استخدام  الكلمات السلبية تؤثر على مستقبل أطفالنا وحياتهم ؟
تصميم الصورة : وفاء المؤذن  
عندما تصبح لدى الطفل الحصيلة اللغوية، والتي تنشأ منذ ولادته، ويبدأ بنطق كلمات غير مفهومة، فيبدأ بالاكتساب وامتصاص الكثير من الكلمات، فهو يسمع العديد من الكلمات من والديه، والإخوة، والأقارب، فيقوم بتخزين هذه الكلمات التي يسمعها  

ليصبح جاهزاً وقادراً بنطق كلمات غير مفهومة والتي غالباً تبدأ من عمر سنة ونصف أو سنتين، ثم ينتقل من نطق هذه الكلمات إلى تكوين جمل مفيدة فيصبح لديه نضج فكري ونضج لغوي، ونضج إدراكي، فيبدأ يسأل والديه عن كل ما يخطر بعقله، ويكون هدفه من هذه الأسئلة هي تجميع المعلومات وتخزينها لديه، ليصبح النضج لديه أكبر فأكبر، ويصبح قادر على ربط الأشياء ببعضها. 

كيف تكون مرحلة النضج عند الأطفال؟

عندما يبدأ الطفل بالنضج يبدأ بالتساؤل كثيراً على سبيل المثال

 يتسائل عن نفسه فيقول من أنا؟؟؟ من الذي خلقني؟؟ وكيف أتيت على هذه الدنيا؟؟ أنا ماذا احب وماذا اكره؟؟ 

من هي عائلتي؟؟ ماذا يعني جدي؟ما هو الفرق بين أخي وصديقي فتبدأ هذه الأشياء تنمو لديه 

ما هي أثر الكلمة السلبية على الطفل؟؟ 

إذا اعتاد الطفل على سماع |الكلمات السلبية| منذ عمر السنة إلى عمر ثمانية سنوات، على سبيل المثال عندما تقول الأم لطفلها أو طفلتها، أنت كسول أو أنتي كسولة لماذا أنت فوضوي، لما أنتي عنيدة ولا تسمعي الكلام،  أو عند التكلم عن الطفل أو الطفل للغير، عندما تتكلم الأم على سبيل المثال عن طفلها أوطفلتها أمام صديقتها، جميع هذا الكلام سلبي. 

عند سؤال الأطفال عن أنفسهم يسترجعون بذاكرتهم جميع هذه الصفات السلبية، فتكون هدمت ثقة الطفل بنفسه، إن جميع هذه الكلمات والصفات ستؤثر على الطفل 

عند نعت الطفل بجميع هذه الصفات السلبية، تصبح لديه انطباعات عن نفسه وذاته بأنه هو| إنسان فاشل| ولن ينجح بأي شيء سيقوم به مستقبلا.

لذلك يجب على الأهل عدم تكرار الكلمات والصفات السلبية للطفل في الصغر كي لا تصاحب الطفل مدى حياته، ويصبح تقديره لذاته متدني، وثقته بنفسه منخفضة، وتكون معرفته لذاته مشوشة.

ما هي الصفات التي يتصف بها الطفل عندما يهون الكلمات السلبية عن نفسه؟

نتيجة تراكمات الكلمات السلبية، يصبح الطفل عدائي ، وعصبي، معاند، أو انطوائي ومنعزل، غير قادر على العمل  في المستقبل بشكل جيد وناجح، وإذا تم حصولهم على عمل لا يطمحون على التطوير من أنفسهم ومن عملهم، كما أنهم يصبحون أكثر عرضة للأمراض النفسية، وخاصة |الاكتئاب|. 

وأكدت الدراسات أن الأطفال الذين تعرضوا في طفولتهم ومراهقتهم للألفاظ السلبية والمسيئة، عندما يكبروا ويكونون أسرة وعائلة يتصرفون مع أطفالهم ذات التصرف الذي تعرضوا لهم في الصغر. 

إن تأثير الكلمة قوي جداً على الطفل، كما أن الطفل مشروع حياته متعلق بأهله، كلما يزرعون به كلمات طيبة وحسنة، كلما أثمر وأزهر في المستقبل 

لا تهدموا مستقبل أطفالكم واهتموا بهم 

دمتم في رعاية الله وحفظه.....

إسراء حيدر 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.